مشاركة مركز التحدي للعلاج الطبيعي و إعادة التأهيل في الفعالية التي نظمتها كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة صنعاء 2023 م

نظمت كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة صنعاء يوم الأربعاء 24 / ربيع ثاني / 1445 هـ الموافق 8 / 11 / 2023 م بمشاركة مركز التحدي للعلاج الطبيعي و إعادة التأهيل فعالية علمية بمناسبة ” اليوم العالمي للتخدير والغذاء والأشعة والعلاج الطبيعي ” بمشاركة كوكبة من الأكاديميين والاخصائيين والأطباء في هذا المجال “.

وفي الفعالية أشار عميد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة صنعاء الدكتور خالد الخميسي إلى أهمية هذه الفعالية التي تعد امتداد لدراسة جدوى تم تنفيذها عام 2019 للوقوف على أهم التخصصات التي تحتاجها اليمن وخاصة في مجال التخدير الذين لا يتجاوز عددهم عن الـ60 طبيب تخدير على مستوى الوطن.

وأشار إلى أن الكلية على عتبات تخريج دفعة جديدة من أطباء التخدير ذات كفاءة ومهارات عالية، والتي بدأت بفتح خمس برامج أكاديمية وتوسعت لتصبح اليوم كلية تضم العلوم التطبيقية وفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي والسعي للحصول على الاعتماد الدولي.

واعتبر هذه البرامج ثمرة جهود حثيثة ودعم من رئاسة الجامعة لإنشائها لمواكبة التطورات العالمية وتلبية متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي .. مستعرضاً الصعوبات التي واجهت افتتاح تلك البرامج وخاصة في البنية التحتية والكادر الأكاديمي وصولاً إلى تخريج دفعة جديدة من هذه التخصصات النوعية التي سترفد سوق العمل بكفاءات وكوادر مؤهلة.

بعد ذلك بدأت أعمال عرض المشاركات العلمية للطلبة في السنة الرابعة للتخصصات المذكورة” بينما قدم مجموعة من طلبة العلاج الطبيعي عرضاً علمياً حول التهاب المفاصل وطرق المعالجات السليمة “.

تخلل الفعالية التي حضرها ، رئيس المؤسسة العامة للتأمينات شرف الكحلاني و مدير مستشفى الكويت الدكتور أكرم الحاج ، ومؤسس علم التخدير في اليمن الدكتور يحيى الحريبي ، وعدد من الأطباء والاخصائيين والأكاديميين بالمجالات المذكورة، قصيدتان حول غزة ومباركة عملية طوفان الأقصى، تلاها تكريم أفضل مشاركة علمية لطلاب العلوم التطبيقية بكلية الطب وكذا تكريم المشاركين واللجان والجهات الداعمة .

إلى ذلك أطلع المشاركون على المعرض المصاحب للفعالية العلمية الذي تضمن عرض أدوات الجراحة الخاصة بالتخدير ودور طبيب التخدير في العمليات وغرفة الإفاقة والأجهزة المستخدمة فيها، وكذا برامج الغذاء والعلاج الطبيعي وأجهزة الأشعة المتطورة في التشخيص.